كيف تستفيد الفيس بوك من بياناتك الشخصية وتحولها الى نقود

لماذا اشترت فيس بوك الوتس أب بهذا المبلغ الضخم


اشترت شركة فيس بوك مؤخرا الواتس أب بملبغ خيالي وهو 12 مليار جنيه ، وقد يستغرب البعض هذه الصفقة ، وما هو الهدف منها ؟












قد تستغرب أنه يتم تحويل بياناتك الشخصية الى نقود ، وهذا الهدف من شراء واتس أب من قبل شركة فيس بوك وهو الحصول على اكبر كم من البيانات الشخصية للمستخدمين بهدف تحويلها الى نقود ، ولكن كيف يتم ذلك ؟ عرضت قناة الجزيرة تقريرا عن هذا الموضوع جاء فيه :

انه ظهرت في قطاع التكنلوجيا سوق جديدة اسمها البيانات الضخمة " bigg data " خلال آخر خمس سنوات ، تشكل البيانات شكلا جديدا من أشكال النقود لا تظهر قيمتها الا عندما يعاد تحليلها لتتحول الى .. معلومات !!

تمثل البيانات الشخصية للأفراد عملة رائجة في التداول على صفحات الفيس بوك ، تويتر ، كذلك ياهو وجوجل وغيرها ، تقوم هذه الشركات بكسب المال عن طريق بيع بيانات العملاء الشخصية بما في ذلك عادات التصفح لأستغلالها في الأعلانات السلوكية ، لكن بكم قد تباع بياناتك الشخصية الألكترونية ؟؟

إذا كنت خاطبا مقبلا على الزواج فقد تباع بياناتك ب 0.22 سنت اما إذا كنت متزوجا وتنتظر مولودا فالمبلغ سيرتفع الى 0.30 سنتا ، ومعلومات عن وضعك الصحي كأن تعاني من السمنة قد يرفع المبلغ الى حدود 0.57 سنتا ، امتلاك بيت سيجعل الرقم 0.67 سنتا ، وأكثر من 0.68 سنتا إذا كنت ترغب في شراء جهاز موبايل .

هناك شركات ترغب في القضاء على الوسيط عن طريق شراء بيانات المستخدم منه مباشرة ومن ثم تحويل البيانات المسروقة الى عملة يمكن تداولها ، وهو ما قد يمكن المستخدمين من كسب ما بين 1300 الى 6600 دولار سنويا من بيع البيانات الخاصة بهم ، الرؤساء التنفيذيون للشركات مستعدون لدفع حتى 124 دولار لقاء بياناتك الشخصية أي مئة ضعف ما يتم دفعه للحصول على بيانات مجهولة المصدر ، وبما يفوق تقدير العملاء أنفسهم لقيمة بياناتهم على فيس بوك وجوجل بما بين 62 و 106 دولارات ، هذا وتتحدد القيمة بناءا على عمق وإتساع البيانات بمعنى كم مرة تشارك بياناتك وبأي سرعة تقوم بذلك .

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.