اغذية تساعد في علاج القولون العصبي

الاغذيه التي تفيدهم في علاج القولون العصبي 

- عسل النحل
 بمقدار ملعقه صغيره في كوب ماء دافيء شراب أو محلول العسل فى الصباح على الريق مفيد جداً لمرضى القولون العصبي

– زيت الزيتون
 ولمعرفه الاصلي ضعوه في المجمده واذا اصبح جمد واصبح لونه ابيض فهو غير مغشوش ملعقه طعام الريق مفيد جداً لكثير من مرضى القولون العصبي ما لم يحدث تهيج لأعراضه ولا تخفى فوائد زيت الزيتون على احد وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم باستخدامه

- الخل 
وخاصه خل التفاح ويكون بوضع ملعقه طعام خل في كوب ماء ويشرب بعد الطعام مباشره ويكرر مره واحده في الشهر ويساعد مرضى القولون في معادلة الطعام بل يساعد في تنظيف القولون من بقايا الطعام العالقة بين خملاته التي تمتص المواد الغذائيه
- التلبينة
مهمة جداً لمريض القولون العصبي وهي مما أوصى به الرسول ص تناول ملعقة كبيرة أو ملعقتين من زيت بذرة الكتان يومياً هذا يساعد على جعل البراز لينا وأيضاً يحتوي بذر الكتان على المعادن التي يفقدها الجسم مع الإسهال المصاحب للقولون العصبي كما أنه يساعد في تهدئة القولون التمر بما يحتويه من عنصر الماغنسيوم يعمل على تهدئة حالة التوتر والقلق لدى المريض فتقل بذلك أعراض القولون
- التين
 من الفواكه التي ذكرت في القرآن الكريم بل وشرفها الله بالقسم العظيم (والتين والزيتون وطور سنين) والتين سواء طازجاً أو حبات التين المجففة فعال جداً لمرضى القولون العصبي فهو ملين
- اللبن الرائب
أو ما نسميه بالزبادي مهم جداً لمريض القولون وخصوصاً لمن يعانون من الإسهال الدائم وفي اللبن الرائب بكتيريا تساعد القولون في القيام بوظائفه على أكمل وجه.
- الأسماك المشوية أو المسلوقة
أو في الفرن بتوابل غير حارة ويفضل السمك البلطي – اللحم البتلو – الدجاج الصغير بدون الجلد – الأرانب ( يفضل الطهي المسلوق أو الني في ني أو المشوي و الابتعاد عن التحمير )
ويفضل الطازج الأسمر – الأرز – المكرونة – الشعرية البودنج – الجيلى – المهلبية – الكاسترد – الايس كريم – الأرز باللب الخضروات و الفاكهة الطازجة – البطاطس و البطاطا – التمر المنقوع زيت الذرة و زيت الزيتون

الاطعمة التي يجب  تجنب لمريض القولون العصبي

الأطعمة المقلية و المحمرة وشديدة الملوحة مثل البطاطس المحمرة و الشيبسى و التقلية المسبكات – الطعمية – الفسيخ – السردين – الرنجة – الملوحة – المش – المخللات – الجبن القديم الفجل – الكرات – الكرنب – القرنبيط – البصل والثوم الني – اللفت المشروبات الغازية – التدخين ويشمل الشيشة – الكحوليات البهارات والشطة – السمن البلدي و الصناعي و الزبد اللحوم السمينة – البط والحمام – الكبد و الكلاوى – الأسماك الدهنية مثل الثعابين والبوري الكبير- وطواجن السبيط العصائر المحفوظة المشروبات الغازية و القهوة و الشاي الثقيل.
ويجب ام نحذر ونمتنع
1 - امتنع عن تناول الحليب إذا كنتِ ممن يشعرون بانتفاخ شديد واستبدله بالزبادي أو اللبن الرائب لأنه يحتوى على خمائر وبكتيريا نافعة للقولون والأمعاء ويقضى على البكتيريا الضارة.
2 - ابتعد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل المياه الغازية والقهوة والشاي والأطعمة الغنية بالدهون مثل الوجبات السريعة والحلوى والمعجنات أو على الأقل لا تكثر من مرات تناولها ولا من الكمية التي تتناولها
3 - تناول المزيد من الألياف والحبوب الكاملة والكثير من الفاكهة التي تساعدك على تخلصك من الإمساك المصاحب للقولون العصبي.
4 - حاول الابتعاد عن ما يوترك والعمل على التحكم في عصبيتك وغضبك ونفس عنه في الوقت نفسه بأن تمارس الرياضة أو المشي وبعض تمارين الاسترخاء والتأمل.
تناول يوميًا بعض المشروبات المهدئة مثل الينسون والنعناع والكركديه 5 -
أخيرا فإن مريض القولون العصبي
هو المريض الوحيد الذي يمكنه تحديد الأطعمة التي تناسبه وما يمكنه أن يتناوله و ما يجب أن يتجنبه لان ما يناسب مريض من أطعمة يمكن أن يسبب التعب لمريض آخر – إذن فمريض القولون العصبي هو الحكم في ذلك.

مطبخ ريما



ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.