تحضير عجينة الكرواسون

عجينة الكرواسون

مقادير عجينة الكرواسون

نصف كيلو دقيق
معلقة كبيره خميرة البيرة
معلقة صغيرة بكينج بودر
ملعقة صغيرة ملح
معلقة كبيرة سكر
كوب وربع ماء مثلج للعجن
كوب حليب سائل
كوب زبدة نباتية متماسكة وليست طرية كالزيت

طريقة عمل عجينة الكرواسون


يوضع الدقيق والملح والسكر والخميرة فى إناء التحضير. يُضاف الحليب والماء الى المكونات السابقة، ونبدأ فى العجن حتى تتكون لدينا عجينة متماسكة ونستطيع تشكيلها، ثم نتوقف عن الاستمرار فى العجن.
نبدأ فى فرد العجين بالشوبك أو النشابة ثم نضع عليها الزبدة ونقوم بغلق العجين على الزبدة، ثم نقوم بفرد العجين بالنشابة مرة اخرى.
توضع العجينة على صينية ونقوم بتغليفها ووضعها فى الثلاجة لمدة 12 ساعة على الاقل، او لليلة كاملة وهذه المرحلة مهمة جداً لضمان إختمار العجين بشكل كامل.
بعد خروج العجين من الثلاجة قومى بطى العجين ثن فرده بالنشابة، ثم طيه مرة أخرى وفرده بالنشابة، وهكذا قومى بطيه وفرده حوالى 7 مرات متتالية.
قسمى العجين الى جزئين، على ان يكون هناك جزءاً أكبر من الجزء الآخر بقليل، ثم قومى بفرد جزء العجين الأصغر واتركيه جانباً و احرصى على ان تكون العجينة سميكة الحجم وليست رفيعة.
الآن قومى بتقسيم جزء العجين الأكبر الى قطع عجين صغيرة، افردى كل جزء قليلاً بالنشابه وقومى بحشوه بقليل من الجبن المبشور مثلاً، ثم قومى بطيه واغلاق العجين على الجبن، ثم قومى بلفه بين يديدكِ أو على صينية مستوية ليصبح كشكل الكفتة، على ان تكون سميكة من المنتصف ورفيعة من الأطراف مثل صورة الكرواسون، وهكذا كررى العملية مع باقى الأجزاء، ثم ضعيهم فى صينية الخبز التى دهنت بلقليل من الزيت والدقيق من قبل، حتى لا يلتصق العجين فى الصينية.
أما بالنسبة لجزء العجين الأصغر فقومى بتشكيل مثلثات مختلفة الحجم به وقطعيهم، وعلى حسب عدد الكرواسون الذى أعددته ووضعته فى صينية الخبز، على ان يكون لكل كرواسون عدد 2 مثلث، أحدهم كبير والاخر صغير.
إبدأى فى وضع مثلثات العجين على قطع الكرواسون المعدة سابقاً بصينية الخبز، على أن يتم وضع المثلثات الكبيرة اولا وفوقها المثلثات الأصغر حجماً كما هو ظاهر فى الصورة، ثم قومى بالضغط على أطراف المثلثات لتلصق وتلتحم مع قطع الكرواسون.
اتركى العجينة بصينية الفرن لمدة ساعة ونصف حتى تختمر مرة أخيرة.
وأخيراً ضعى على سطح الكرواسون القليل من البيض المخلوط بالحليب، حتى يحمر الوجه جيداً أثناء الخبز، ثم يوضع العجين فى الفرن تحت درجة حرارة 200 حتى يحمر وجهه ويخبز بالكامل

مجلة الطبخ والجمال



ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.